شرح خطوات لتحسين محركات البحث على الصفحة

جميع الخطوات لتحسين محركات البحث على الصفحة

تحسين محرك البحث على الصفحة


أدوات وموارد تحسين محركات البحث الأساسية

أدوات تحسين محركات البحث الرسمية

منصات تعلم تحسين محركات البحث

أدوات تحليل محركات البحث

موارد تحسين محركات البحث التقنية

مجتمعات تحسين محركات البحث


كيفية تحسين محركات البحث على الصفحة

يشير تحسين محركات البحث على الصفحة إلى ممارسة تحسين صفحات الويب من أجل تحسين تصنيف محرك البحث الخاص بالموقع وبالتالي زيادة حركة المرور العضوية. 

لكن في بعض الأحيان قد تكون أفضل ممارسات تحسين محركات البحث التي يقترحها ممارسون عشوائيون مضللة.

لا تقلق، لقد قمنا بتغطيتك. سوف يرشدك دليلنا الشامل خلال بعض حيل تحسين محركات البحث على الصفحة التي أوصى بها ويمارسها الخبراء في أي وكالة تحسين محركات البحث الرائدة والتي يجب عليك اتباعها إذا كنت تسعى إلى تحسين ظهور موقعك على Google.


إنشاء محتوى عالي الجودة

المحتوى هو قلب تحسين محركات البحث على الصفحة ، ويعطي جوجل دائمًا الأولوية للمحتوى عالي الجودة، والمحتوى المفيد وسهل الاستخدام يجذب تلقائيًا المزيد من الجمهور وبالتالي يحصل على مرتبة أعلى.

الخطوة الأولى لإنشاء محتوى عالي الجودة هي اختيار الموضوع والكلمات الرئيسية ذات الصلة.

تحسين الكلمات الرئيسية

بفضل وفرة الخوارزميات المعقدة، تعمل Google باستمرار على تحسين فهمها لنوايا الباحثين. لم يعد يعتمد فقط على الكلمات الرئيسية الشائعة، بل يقدم محتوى عالي الجودة يمكنه تلبية متطلبات المستخدمين.

أحد الأهداف الأساسية لشركة Google هو تحسين تجربة المستخدم.

إن استراتيجيات تحسين محركات البحث القديمة مثل حشو الكلمات الرئيسية تتعرض لعقوبة من خوارزمية Penguin الخاصة بشركة Google، ولهذا السبب من المهم معرفة كثافة الكلمات الرئيسية المثالية قبل كتابة المحتوى.

علاوة على ذلك، تقوم خوارزمية باندا بتقييم موقع الويب استنادًا إلى جودة المحتوى، ويتم مكافأة الصفحات ذات المحتوى عالي الجودة عادةً بمراتب أعلى.

اقتراحنا هو إجراء بحث عن الكلمات الرئيسية وإدراج الكلمات الرئيسية الطويلة. تعتبر هذه الكلمات الرئيسية أكثر تحديدًا وتقترب كثيرًا من استعلامات البحث.

تأكد أيضًا من ظهور الكلمات الرئيسية بشكل طبيعي أو عضوي في المحتوى ولا تبدو مفروضة.

أضف محتوى مرئيًا ذا صلة وجذابًا وعالي الجودة

يتم تسجيل العناصر المرئية بشكل أكثر فعالية في الدماغ البشري. يمكن لدماغنا معالجة الصور المرئية أسرع من النص بـ 60000 مرة. 

علاوة على ذلك، كشفت دراسة أجرتها شركة Venngage أن العناصر المرئية يمكن أن تزيد الرغبة في قراءة المحتوى بنسبة هائلة تصل إلى 80%.

عند تحميل أي محتوى مرئي، تأكد من تحسينه بشكل صحيح. على سبيل المثال، قم بضغط الصورة دون التأثير على جودتها وتأكد من أنها لا تستغرق وقتًا طويلاً للتحميل. في حين يتم استخدام تنسيق JPG للصور عالية الجودة، فإن تنسيق PNG هو البدائل المثالية للشعارات والرموز وما إلى ذلك.

بالإضافة إلى ذلك، استخدم علامات Alt (النص البديل) حتى تتمكن روبوتات محرك البحث من الحصول على فكرة حول محتوى الصورة.

سنناقش أدناه بالتفصيل النص البديل للصور. تابع القراءة.

تضمين دعوات العمل المقنعة

قم بتضمين الدعوة إلى اتخاذ إجراء (CTAs) لتوجيه الزيارات إلى صفحات المنتجات والعروض. 

يمكن أن يساعد هذا بشكل فعال في دفع المزيد من التحويل وبالتالي تعزيز العائد على الاستثمار.

يُعد محتوى الصفحة محور جميع عمليات تحسين محركات البحث على الصفحة. تنبع عناصر تحسين محركات البحث الأخرى من محتوى الصفحة، لذا استثمر موارد ووقتًا كافيين لتطويره وتحسينه.


العناصر المعمارية للموقع

تشير العناصر المعمارية للموقع إلى مكونات موقع الويب الخاص بك والصفحات الفردية.

لذا فإن الطريقة التي تقوم بها بتنظيم موقع الويب تساعد Google في الزحف إلى الصفحات والمحتوى.

عناوين URL للصفحات

يجب أن تكون عناوين URL للصفحات سهلة الفهم بالنسبة للقراء ومحركات البحث، كما أنها مهمة أيضًا في الحفاظ على التسلسل الهرمي للموقع أثناء إنشاء الصفحات الفرعية ومنشورات المدونة وأنواع أخرى من الصفحات الداخلية.

https://moz.com/blog

في هذا الرابط، المدونة هي النطاق الفرعي و"moz.com" هو النطاق.

اطلع على النصائح التالية لكتابة عناوين URL صديقة لمحركات البحث:

  • إزالة الكلمات غير الضرورية أو الزائدة
  • استخدم "https" إذا كان ذلك ممكنًا لأن Google يستخدمه كعامل تصنيف إيجابي.

الروابط الداخلية

يشير الربط الداخلي إلى عملية إضافة روابط تشعبية إلى صفحات أخرى على موقعك الإلكتروني. يُعد هذا الأمر بالغ الأهمية لتحسين محركات البحث على الصفحة، حيث تُوجّه الروابط الداخلية الزيارات إلى صفحات أخرى على موقعك، وتُشير إلى أن موقعك مفيد وقيّم. تأكد من أن الروابط تتوافق مع موضوع المحتوى، لأن إضافة روابط داخلية غير ذات صلة سيؤثر على تجربة المستخدم.

كما ذكرنا سابقًا، يعد تحسين تجربة المستخدم أمرًا بالغ الأهمية بالنسبة إلى Google، وينبغي أن يكون الأمر نفسه بالنسبة إليك.

لذلك، قم بربط الصفحات التي يمكنها حقًا مساعدة القراء على معرفة المزيد عن مجال معين.

عندها فقط يمكنك توقع زيادة عدد الزيارات إلى تلك الصفحات. إذا وجد المستخدمون أن الصفحات المرتبطة غير ذات صلة، فسيغادرون الصفحة، مما يزيد من معدل الارتداد. كما سيؤثر ذلك سلبًا على علامتك التجارية.

قم بزيارة المدونة وتعلم كيفية تدقيق الروابط الداخلية -  https://www.searchenginejournal.com/audit-internal-links/304303/

سرعة الموقع

هل تعلم أن حوالي 40% من المستهلكين لا ينتظرون أكثر من ثلاث ثوانٍ لتحميل الصفحة (المصدر: Hoboweb)! هذا يُظهر جليًا أهمية تحسين سرعة تحميل الصفحة لتحسين تجربة المستخدم وزيادة معدل الاحتفاظ به.

يمكنك التحقق من سرعة الموقع باستخدام أداة PageSpeed ​​Insights من Google.

يعد تحسين الكود استراتيجية شائعة لتسريع وقت التحميل، ويجب عليك إزالة أي فواصل للأسطر والمسافات غير الضرورية، وتقصير الكود، كما تعد ممارسة جيدة وضع ملفات JavaScript في قسم التذييل لصفحة الويب بحيث يتم تحميلها في الخلفية دون تأخير ظهور المحتوى على صفحة الويب.

الاستجابة للجوال

وبما أن الأجهزة المحمولة تولد حوالي 51.51% من حركة المرور العالمية (المصدر: Statista)، فقد أصبح من الضروري لأصحاب الأعمال تطوير مواقع صديقة للأجهزة المحمولة.

من المهم اختيار تصميم موقع الويب المناسب والموضوع وتخطيط المحتوى الذي يمكن قراءته والتنقل فيه بسهولة على الأجهزة المحمولة.

بالإضافة إلى ذلك، إذا لم تكن متأكدًا من استجابة موقعك للأجهزة المحمولة، فاستخدم أداة اختبار التوافق مع الأجهزة المحمولة من Google.

حول عناصر HTML

تشير عناصر HTML إلى العناصر الموجودة في الكود المصدر لصفحة الويب. (نصيحة سريعة: للتحقق من الكود المصدر، انقر بزر الماوس الأيمن على الصفحة > عرض مصدر الصفحة)

علامة العنوان

عنوان الصفحة أو علامة العنوان هي وصف قصير لأي صفحة ويب تظهر في الجزء العلوي من نافذة المتصفح.

العنوان هو الإشارة الأولى لمحرك البحث والزائرين لما يمكنهم العثور عليه في الصفحة المعنية.

فيما يلي بعض أفضل الممارسات لتحسين علامة العنوان:

  • اجعله أقل من 70 حرفًا. يمكن حذف العناوين الأطول في نتائج البحث.
  • من الأفضل عدم ملء العنوان بالكلمات الرئيسية لأن ذلك يوفر تجربة قراءة مملة وغير جذابة.
  • تأكد من أن العنوان مرتبط بالصفحة.
  • لا تستخدم الأحرف الكبيرة أثناء كتابة العنوان لأن ذلك يؤثر على سهولة القراءة.

الأوصاف التعريفية

الوصف التعريفي هو وصف قصير ومختصر للصفحة يأتي أسفل العنوان في نتائج البحث.

يمكن أن يؤثر ذلك على معدل النقر إلى الظهور (CTR) حيث أن الوصف التعريفي الجذاب والملائم لديه فرصة أفضل لجلب الزيارات مقارنة بالوصف العشوائي والعشوائي.

لذلك، من المهم تحسين البيانات الوصفية.

إليك كيفية إنشاء وصف تعريفي مناسب:

  • اكتب وصفًا موجزًا ​​يكشف عن المزايا الفريدة لمنتجاتك أو خدماتك.
  • تأكد من إبقاء الوصف التعريفي في حدود 160 حرفًا.
  • تجنب استخدام الأحرف مثل "-" أو "+" أو "&".
  • قم بتضمين الكلمة الرئيسية أو عبارة الكلمة الرئيسية بأكملها.

نص بديل للصورة

يُعدّ النص البديل للصورة مُحسّنًا لمحركات البحث (SEO). سيساعد هذا جوجل على فهرسة محتوى الصورة بدقة. حتى لو لم يتم تحميل الصورة بسبب عطل فني، فسيظل بإمكان جوجل قراءة النص البديل والمساعدة في ترتيب الصفحة.

النقاط التالية في الاعتبار عند إضافة نص Alt للصورة:

  • اجعلها محددة ووصفية.
  • تأكد من أنها ذات صلة بسياق الصورة.
  • احرص على أن يكون أقل من 125 حرفًا.
  • استخدم الكلمات الرئيسية باعتدال ولا تفرط فيها، وإذا لم تكن هذه الكلمات مناسبة بشكل طبيعي، فحاول استخدام الكلمات الرئيسية الدلالية أو المصطلحات الأكثر أهمية في كلمة رئيسية طويلة.

نحن ندرك أن هناك الكثير من المهام التي يتعين إنجازها عندما يتعلق الأمر بتحسين موقعك.

وهذا هو السبب في أننا نوصيك بالاستعانة بخدمات تحسين محركات البحث من أي وكالة تحسين محركات البحث ذات السمعة الطيبة.

كم من الوقت سيستغرق تحسين ترتيب محرك البحث

هذا السؤال الذي تبلغ قيمته مليون دولار يطارد كل صاحب عمل. ولكن لسوء الحظ، لا يوجد زر سحري يمكنك الضغط عليه لتصنيف موقعك في أعلى مرتبة، ولا يمكننا أن ننتقص من اهتمام أصحاب الأعمال بزيادة تصنيف الويب الخاص بهم. وفقًا لمسح أجرته شركة Infront Webworks، تتلقى صفحة نتائج محرك البحث الأولى (SERP) من Google حوالي 95% من حركة المرور على الويب.

الآن، يمكن أن يذكرك هذا على الفور بـ PPC (الدفع لكل نقرة). يقضي العديد من أصحاب المواقع الكثير من الموارد على PPC لاحتلال المراتب العليا بسرعة. على الرغم من أن هذا يمكن أن يؤدي بالتأكيد إلى زيادة ظهور موقعك في فترة زمنية قصيرة، إلا أن المستخدمين المتقدمين غالبًا ما يميلون إلى تجنب مواقع الإعلانات ويفضلون التحقق من النتائج العضوية.

حملات إعلامية جديدة

تكشف ملاحظة مثيرة للاهتمام من New Media Campaigns أن نتائج تحسين محركات البحث العضوية أكثر احتمالية للنقر عليها بنحو 8.5 مرات من نتائج البحث المدفوعة. وعلى الرغم من ذلك، يتم إنفاق 87% من دولارات محركات البحث (حوالي 10 مليار دولار) على PPC و11% فقط (حوالي 1 مليار دولار) مخصصة لجهود تحسين محركات البحث.

وهذا يعني أن الاستراتيجية الأكثر فعالية بخمس مرات، وهي استراتيجية تحسين محركات البحث، تتلقى فقط ثمن الموارد التي يتم إنفاقها في السوق!

في حين أن PPC يمكن أن يعزز التصنيف على الفور، فإن SEO يساعد في الحفاظ على التصنيف وبتكلفة أقل، وهذا هو السبب في أننا نعتقد بقوة أن PPC لم يؤثر على أهمية SEO.

على الرغم من أننا ذكرنا بالفعل أنه لا يوجد سحر، فمن المؤكد أن هناك بعض الاستراتيجيات التي يمكنك اتباعها لتعزيز تصنيفك العضوي.

أحدها هو تحسين محرك البحث على صفحتك.

خاتمة

بعد الانتهاء من خطط تحسين محركات البحث الخاصة بك، قم بتنفيذ هذه الاستراتيجيات على موقع الويب الخاص بك، وتذكر أن تحسين محركات البحث ليس صفقة يمكنك القيام بها ونسيانها.

لذلك، تحتاج إلى متابعة وتعديل استراتيجيات تحسين محركات البحث الحالية باستمرار حتى تظل صفحتك ذات صلة طوال الوقت.

نأمل أن يكون دليلنا قد ساعدك في فهم كيفية تحقيق ميزة تنافسية باستخدام تكتيكات تحسين محركات البحث المتقدمة. ومع ذلك، إذا كان لديك أي سؤال، فلا تتردد في التواصل معنا.

أحدث أقدم

نموذج الاتصال